منتدى ثانوية أبي ذر الغفاري فنوغيل
منتدى ثانوية أبي ذر الغفاري فنوغيل
منتدى ثانوية أبي ذر الغفاري فنوغيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثانوية أبي ذر الغفاري فنوغيل

فضاء علمي ثقافي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ملفات خاصة بمادة العلوم الطبيعية التعليم الثانوي مع بعض الندوات
الوحدة الاولى من الجيلوجيا للسنة 2عت Emptyالسبت سبتمبر 13, 2014 2:07 am من طرف الأستاذ بوعزة صديق

» الموقع الاول للدراسة في الجزائر
الوحدة الاولى من الجيلوجيا للسنة 2عت Emptyالأربعاء يناير 22, 2014 12:06 am من طرف الاستاذ بن عومر

» موقع لرسم اي دالة
الوحدة الاولى من الجيلوجيا للسنة 2عت Emptyالثلاثاء يناير 21, 2014 11:58 pm من طرف الاستاذ بن عومر

» تصحيح موضوع العلوم الطبيعية لبكالوريا 2013
الوحدة الاولى من الجيلوجيا للسنة 2عت Emptyالجمعة يونيو 21, 2013 8:36 pm من طرف الأستاذ بوعزة صديق

» مواضيع و حلول شهادات البكالوريا في الجزائر
الوحدة الاولى من الجيلوجيا للسنة 2عت Emptyالأحد مايو 12, 2013 2:26 pm من طرف الاستاذ بن عومر

» أرشيف مواضيع إمتحان البكالوريا مع الحلول لكل الشعب وكل السنوات من 2008 الى 2012
الوحدة الاولى من الجيلوجيا للسنة 2عت Emptyالأربعاء أبريل 17, 2013 5:50 pm من طرف mohh

» في السعودية أرادو اكمال طريق جديد ولكن أوقفتهم مقبره قديمة تعود ل 30سنة نبشو المقبره بعد الاذن لهم من هيئة كبار العلماء لاكمال الطريق وولكن كانت المفاجأة
الوحدة الاولى من الجيلوجيا للسنة 2عت Emptyالأحد أبريل 14, 2013 11:51 pm من طرف الاستاذ بن عومر

» الاختبار الاول للسنة الثالثة ثانوي شعبة تسيير و اقتصاد
الوحدة الاولى من الجيلوجيا للسنة 2عت Emptyالإثنين أبريل 08, 2013 7:18 pm من طرف الاستاذ بن عومر

» الفرض المحروس الاول للفصل االثاني للسنة الثالثة ثانوي شعبة تسيير و اقتصاد
الوحدة الاولى من الجيلوجيا للسنة 2عت Emptyالإثنين أبريل 08, 2013 7:17 pm من طرف الاستاذ بن عومر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
عضو جديد بمنتداكم فهل من مرحب
الوحدة الاولى من الجيلوجيا للسنة 2عت Emptyالخميس فبراير 02, 2012 11:18 pm من طرف داخالي أبوالقاسم
بسم الله الرحمان الرحيم


أخواني واخواتى أعضاء ومشرفين واداريين منتدى ثانوية أبي ذر الغفاري فنوغيل



[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أجمل التهاني
الوحدة الاولى من الجيلوجيا للسنة 2عت Emptyالإثنين ديسمبر 05, 2011 4:09 pm من طرف جميلة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

بمناسبة احياء الأمة العربية والإسلامية لعيد عاشوراء، أتقدم لكم وللجميع بأنبل التحايا وأروعها

وتقبل الله منا ومنكم وصيام مقبول ان شاء الله



[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الفرض المحروس الثاني في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي علوم ت
الوحدة الاولى من الجيلوجيا للسنة 2عت Emptyالجمعة ديسمبر 02, 2011 4:20 pm من طرف جميلة
المطلوب الاول :
(( ظهرت في العصر العباسي مظاهر ظلم عدة أثرت في الحياة الإجتماعية
على الفرد و المجتمع ))

أ 1/ ذكر أهم هذه المظاهر ، مع التوضيح؟
2/ ـ في رأيك ـ ما هو اليبب الرئيسي في ظهور هذه المظاهر؟


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
صديقة تواتية
الوحدة الاولى من الجيلوجيا للسنة 2عت Emptyالخميس مايو 13, 2010 12:35 pm من طرف zahira08
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اخوانى واخوتى اعزكم الله تحيه طيبه من عند الله سبحانه وتعالى
اكتب لكم اليوم ولاول مره فى هذا المنتدى الطيب الذى ان شاء الله يكون له شان باذن الله تعالى
الصداقه …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مرحبا بك يازئرنا نحن الضيوف وانت رب المنزل
الوحدة الاولى من الجيلوجيا للسنة 2عت Emptyالأحد نوفمبر 22, 2009 2:41 am من طرف الأستاذ بوعزة صديق
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه بعض النقاط التي قد تفيد الكاتب في هذا المنتدى الجميل
وجدتها اعجبتني وافادتني فنقلتها لكم
وانتظر اضافاتكم..على هذه العشر نقاط..حتى تعم الفائدة..
1- إعلم أنه لا …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
موضوعك الأول
الوحدة الاولى من الجيلوجيا للسنة 2عت Emptyالجمعة نوفمبر 06, 2009 8:11 pm من طرف الأستاذ بوعزة صديق
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.

هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟للدخول إلى لوحة إدارة منتداك عليك …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0

 

 الوحدة الاولى من الجيلوجيا للسنة 2عت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ بوعزة صديق
مشرف عام
مشرف عام
الأستاذ بوعزة صديق


المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 06/11/2009

الوحدة الاولى من الجيلوجيا للسنة 2عت Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة الاولى من الجيلوجيا للسنة 2عت   الوحدة الاولى من الجيلوجيا للسنة 2عت Emptyالأحد أبريل 08, 2012 2:39 am

ثانوية ابي ذر الغفاري فنوغيل مذكـــــــرة تربوية رقم: (27) المستوى: 2 عت
الكفاءة القاعدية: تعتبر الصخور الرسوبية السجل الذي يدون الأحداث الجيولوجية و البيولوجية الغابرة ، ومن خلال دراسة مكوناتها البتروغرافية ، المستحاثية و الطبقية يمكن تحديد وسط توضعها .
المجـال الأول : الجغرافيا القديمة لمنطقة نمط الحصة: وثائقي
الوحدة الأولى : الصخور الرسوبية و التطبق المدة: 4ساعة
النشـاط الأول : منشأ الصخور الرسوبية الأستاذ: بوعزة صديق
الهدف التعلمي: * يحدد أهمية الصخور الرسوبية في معرفة شروط التوضع
الأهداف المنهجية: - إستقصاء المعلومات.إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.التعبير العلمي و اللغوي الدقيق
المعارف المبنية: : ـ تتوضع الطبقات الرسوبية فوق بعضها البعض حيث تكون الطبقات السفلى قديمة و الطبقات العليا حديثة .
ـ تصنف الصخور الرسوبية حسب المنشأ و التكوين إلى صخور رسوبية فتاتية و كيميائية .
ـ تصنف الصخور حسب التركيب المعدني إلى صخور كلسية و صخور طينية وصخور رملية .
الوسائل: الكميوتر +العارض الرقمي، السبورة.
سير الدرس الزمن الملاحظات
وضعية الانطلاق




طرح الاشكالية

الفرضيات




التقصي

















التقصي






















































التقصي



























































التركيب






التقويم تمهيد:ما هي أنواع الصخور التي تشكل القشرة الأرضية؟ بماذا تصنف الصخورعن بعضها البعض ؟
ـ الصخور الرسوبية تتكون فوق سطح الأرض التي تنشأ من حبيبات إنفصلت عن صخور سابقة التكوين و تجمعت في أحواض وترسبت وتحجرت بفعل تراكم و إلتحام حبيباتها بمواد لاحمة فهي تظهر في الطبيعة بأشكال مختلفة حسب نشأتها و مكوناتها الفيزيائية و الكيميائية
الاشكالية : كيف تظهر هذه الصخور في الطبيعة و ما هي مكوناتها الفيزيائية و الكيميائية
لفرضيات المتوقعة : ـ تظهر في الطبيعة بارزة وهي صلبة أو داخلة وهي هشة وتكون على شكل طبقات .
التقصــــي: ما هي خصائص الصخور الرسوبية :
مؤشرات الكفاءة 1 :ـ يحدد شكل الطبقات الصخور الرسوبية و ترتيبها الزمني .ـ يحدد الخواص الفيزيائية و الكيميائية للصخور الرسوبية .
أ / ـ مكشف الصخور الرسوبية :ـ لاحظ الوثيقة (1) و(2) ص 171 التي تظهر تكشف الصخور الرسوبية في الطبيعة .س1 ـ كيف تظهر الصخور الرسوبية في الطبيعة ؟
ج ـ تظهر بارزة ( تضاريس ) وتكون صلبة أو داخلة و تكون هشة بشكل طبقات فوق بعضها البعض .
س2 ـ ما هو الترتيب الزمني لطبقات الصخور الرسوبية ؟ ج ـ الطبقات السفلى أقدم من الطبقات العليا .
س3 ـ ماذا تستنتج من ذلك ؟
النتيجـة 1 : ـ تظهر الصخور الرسوبية في الطبيعة إما بارزة ( تضاريس ) وتكون صلبة أو داخلة و تكون هشة بشكل طبقات فوق بعضها البعض حيث الطبقات السفلى أقدم من الطبقات العليا .
تقويم تكويني : أنجز رسما للصخور مبينا حدودها و ترتيبها الزمني في التوضع ؟
ب / ـ الخصائص البتروغرافية للصخور الرسوبية :
بـ 1 / الدراسة بالعين المجردة :ـ لاحظ الوثائق ص 172 التي تبين الخواص الفيزيائية و الكيميائية للصخور الرسوبية
س1 ـ حدد بنية الصخور الرسوبية ؟
ج1 ـ ∗ الكونغلوميرا : صخر بنيته حبيبية يتكون من عناصر كبيرة مختلفة الأحجام مصقولة و غير متجانسة يربطها ملاط ولا تتفاعل مع الحمض .
∗ الحجر الرملي : صخر بنيته حبيبية يتكون من عناصر دقيقة متساوية الحجم صلبة و متجانسة يربطها ملاط أحمر اللون لا يتفاعل مع الحمض .
∗ الحجر الكلسي : صخر بنيته حبيبية يتكون من عناصر جد دقيقة ( كتلية ) متماسكة و متجانسة يتفاعل مع الحمض .
ب ـ 2 / دراسة مجهرية مقارنة لصخرين رسوبيين :
ـ لاحظ وثائق ص 173 التي تبين بعض الخواص الفيزيائية للصخور الرسوبية .
س1 ـ ما هي طبيعة النسيج المكون لهذين الصخرين و ما طبيعتهما الكيميائية و ما نوعهما ؟
ج ـ الصخر الفتاتي نسيجه حبيبي غير متبلور مكون من معادن كوارتزية يربطها ملاط سليسي أو أكسيد الحديد و هو عبارة عن الحجر الرملي .
ـ الصخر الكيميائي نسيجه حبيبي متبلور مكون من معادن كالسيت يربطها ملاط كلسي و تظهر فيه أثار قواقع مستحاثية و هو عبارة عن الحجر الكلسي .
س2 ـ قارن بين الصخور الرسوبية الفتاتية و الكيميائية ؟

الصخر النسيج البنية الملاط التركيب المعدني تأثير الحمض التركيب الكيميائي
فتاتي البودينغ حصى مختلفة الحجم صلب و غير متجانس كلسي ، غضاري معادن مختلفة منعدم
حجر رملي حبيبات دقيقة صلبة و متجانس سليسي ، حديدي 90% كوارتز منعدم SiO2
كيميائي حجر كلسي بلورية متماسك و متجانس ودقيقة كلسي كالسيت يتأثر CaCO3
دولوميا بلورية متماسك و متجانس دقيقة كلسي دولوميت يتأثر (CaMg)CO3

س3 ـ ماذا تستنتج من ذلك ؟
النتيجـة 2 : ـ تصنف الصخورالرسوبية حسب النشأة والتكوين إلى صخوررسوبية فتاتية و كيميائية أما حسب التركيب المعدني إلى صخور كلسية و صخور طينية و صخور رملية .
تقويم تكويني : ـ هل توجد أنواع أخرة من الصخور الرسوبية حسب المنشأ و التكوين ؟
ج ـ الصخور الرسوبية العضوية و هي التي تكونت من الأجزاء الصلبة المتبقية من الحيوانات و النباتات التي تراكمت و تماسكت و ترسبت بشكل صخور رسوبية عضوية مثل الفحم و الطباشير .
ا2مما نشأت الصخور الرسوبية الفتاتية و الكيميائية :
مؤشرات الكفاءة للنشاط الجزئي 2 :ـ يحدد منشأ الصخور الرسوبية الفتاتية و الكيميائية .
أ / ـ منشأ الصخور الرسوبية الفتاتية : لاحظ الوثيقة (Cool ص174 التي تمثل مراحل تشكل الصخور الرسوبية الفتاتية .
س1 ـ أذكر مراحل تشكل الصخور الرسوبية الفتاتية ؟
ج1 ـ التعرية ( بفعل عوامل التجوية ) و النقل ( الرياح و الأمطار) و الترسيب ( أوساط مائية قارية أو بحرية ) و التوضع ( بفعل الثقل و الضغط ) .
س2 ـ مما تنشأ هذه الصخور الرسوبية ؟
ج ـ تنشأ من تفكك وتعرية الصخور الأصلية ( النارية و المتحولة و الرسوبية ) .
ب / ـ منشأ الصخور الرسوبية الكيميائية : لاحظ الوثيقة (9) ص174 التي تظهر كيفية تشكل صخر رسوبي كيميائي .
س1 ـ كيف تنشأ الصخور الرسوبية الكيميائية ؟ ج1 ـ تنشأ من تجمع مواد كيميائية منحلة في الماء نتيجة التبخر .
س2 ـ ما هي أنواع الصخور الناتجة عن عملية التبخر ؟ و في أي فصل تحدث ؟
ج ـ الصخور هي : الحجر الكلسي و الصوان و الجبس و الملح الصخري و الدولوما . التي تتشكل في فصل الصيف .
س3 ـ ماذا تستنتج من كل ذلك ؟
النتيجـة 2 :ـ الصخور الرسوبية الفتاتية تنشأ من تفكك صخور أصلية بعمليات الحت و التعرية و النقل و الترسيب أما الصخور الرسوبية الكيميائية تنشأ من تجمع مواد كيميائية منحلة في الماء.
تقويم تكويني : ـ ما الفرق بين صخر البودينغ و البريشيا علما أنهما من الكونغلوميرا ؟
ج ـ البريشيا صخور بها قطع حادة نتجت عن تحطم الصخور وترسبت بالقرب من مصادرها ولم تتعرض لعملية النقل بشكل كبير أما البودينغ صخر به قطع كبيرة ومستديرة نتيجت النقل .
ـ2 تحديد التركيب الكيميائي للصخور الرسوبية :
مؤشرات الكفاءة 3 :ـ يستخرج المكمن الصخري لأنواع المياه المعدنية .ـ لاحظ جدول الوثيقة (11) ص 175 التي تبين بعض المياه المعدنية في الجزائر و مكمنها الصخري .
س1 ـ حلل الجدول و إستخرج نوع المكمن الصخري لكل ماء معدني ؟
ج ـ التحليل : - نلاحظ أن نسبة الكالسيوم و البيكربونات مرتفعة في كل من الماء المعدني الشفا ، سيدي الكبير ، إفري و منخفضة في كل من الماء المعدني تاكسنة ، القولية .
ـ إن المياه الغنية بالكالسيوم و البيكربونات مكمنها الصخري كلسي و تدل على الصخور الرسوبية الكيميائية .
ـ إن المياه الفقيرة بالكالسيوم و البيكربونات و الغنية بالسلسيوم مكمنها الصخري فتاتي و تدل على الصخور الرسوبية الفتاتية .
س2 ـ حلل لاصق الماء المعدني لالة خديجة و إستخرج مكمنه الصخري ؟
ج ـ نلاحظ أن مياه لالة خديجة غنية بالكالسيوم تبين أن مكمنها كلسي و تدل على الصخور الرسوبية الكيميائية .
س3 ـ ماذا تستنتج من ذلك ؟
النتيجـة 3 : ـ إن التركيب الكيميائي للصخور الرسوبية الكيميائية عنية بالكالسيوم و البيكربونات أما الصخور الرسوبية الفتاتية فقيرة بالمركبات السابقة و غنية بالسلسيوم و البوتاسيوم .
تقويم تكويني : ما معنى المكمن الصخري ؟
ـ4 نموذج التوضع المستقر و التوضع غير المستقر في حوض رسوبي :
مؤشرات الكفاءة 4 :ـ يضع نموذجة و يقارن بين التوضع المستقر و التوضع غير المستقر .
ـ لاحظ الوثيقة (12) ص 176 التي تبين كيفية تشكل التوضع المستقر و التوضع غير المستقر في حوض رسوبي .
س1 ـ قارن بين الحجر الرملي و الكونغلوميرا من حيث الحجم الحبيبي ؟
ج ـ الحجر الرملي يتكون من حبيبات دقيقة الحجم و متساوية ( متجانسة ).
ـ الكزنغلوميرا تتكون من حبيبات كبيرة الحجم و غير متساوية ( غير متجانس ) .
س2 ـ حلل الوثيقة (12) و إستخرج نوع التوضع في كل طبقة ؟
ج ـ نلاجظ طبقات متوضعة فوق بعضها البعض حيث :
- الطبقة (أ) عبارة عن الكونغلوميرا يدل على توضع غير مستقر .
- الطبقة (ب) عبارة عن حجر رملي يدل على توضع مستقر .
- الطبقة (ج) عبارة عن حجر كلسي يدل على توضغ مستقر .
س3 ـ ضع نموضج للتوضع المستقر و التوضع غير المستقر حسب المراحل الذكورة في الصفحة 176 ؟
س4 ـ ماذا تستنتج من ذلك ؟
النتيجـة 4 : ـ الطبقات المتجانسة الحبيبات تدل على توضع مستقر بينما الطبقات غير المتجانسة الحبيبات تدل على توضع غير مستقر .
تقويم تكويني : ماذا يعتمد ترسب الدقائق العالقة ؟
5 ـ الترتيب الحبيبي للصخور الرسوبية :
مؤشرات الكفاءة 5 :ـ يتعرف على الترتيب الحبيبي في حالة الطغيان و في حالة الإنحسار البحري
ـ لاحظ الوثيقة (13) ص 176 التي تبين كيفية الترتيب الحبيبي في حالة الطغيان البحري و في حالة الإنسحاب البحري
س1 ـ ما المقصود بالترتيب الحبيبي ؟
ج ـ الترتيب الحبيبي يعني ترتب الحبيبات في الكبقة أو على مستوى مجموعة من الطبقات حسب أحجامها .
س2 ـ حدد الترتيب الحبيبي في كل من الطبقتين (أ) و (ب) ؟
ج ـ الترتيب الحبيبي في الطبقة (أ) موجب أي الإنتقال من التوضعات الخشنة( القارية) إلى التوضعات الناعمة ( البحرية)
الترتيب الحبيبي في الطبقة (ب) سالب أي الإنتقال من التوضعات الناعمة ( البحرية) إلى التوضعات الخشنة ( القارية ) .
س3 ـ على ما يدل ذلك الترتيب في كل من الطبقتين (أ) و (ب) ؟
ج ـ في الطبقة (أ) يدل على طغيان بحري . ـ في الطبقة (ب) يدل على إنسحاب بحري .
س4 ـ ماذا تستنتج من ذلك ؟
النتيجـة 5 : إن الترتيب الحبيبي الموجب دلالة على طغيان بحري أما الترتيب الحبيبي السالب دلالة على الإنحسار البحري
تقويم تكويني : ماذا يمثل توالي الطغيان و الإنحسار ؟ علل ذلك .
5ـ الخلاصـة :
ـ تتوضع الطبقات الرسوبية فوق بعضها البعض حيث تكون الطبقات السفلى قديمة و الطبقات العليا حديثة .
ـ تصنف الصخور الرسوبية حسب المنشأ و التكوين إلى صخور رسوبية فتاتية و كيميائية .
ـ تصنف الصخور حسب التركيب المعدني إلى صخور كلسية و صخور طينية وصخور رملية .
ـ الصخور الرسوبية الفتاتية تنشأ من تفكك صخور أصلية بعمليات الحت و التعرية و النقل و الترسيب أما الصخور الرسوبية الكيميائية تنشأ من تجمع مواد كيميائية منحلة في الماء.
ـ إن التركيب الكيميائي للصخور الرسوبية الكيميائية عنية بالكالسيوم و البيكربونات أما الصخور الرسوبية الفتاتية فقيرة بالمركبات السابقة و غنية بالسلسيوم والبوتاسيوم
ـ الطبقات المتجانسة الحبيبات تدل على توضع مستقر بينما الطبقات غير المتجانسة الحبيبات تدل على توضع غير مستقر
ـ إن الترتيب الحبيبي الموجب دلالة على طغيان بحري أما الترتيب الحبيبي السالب دلالة على الإنحسار البحري .
تقويم تحصـــيلي : ـ التمرين (1) و (2) ص 185 .





















ثانوية ابي ذر الغفاري فنوغيل مذكـــــــرة تربوية رقم: (28) المستوى: 2 عت
الكفاءة القاعدية: تعتبر الصخور الرسوبية السجل الذي يدون الأحداث الجيولوجية و البيولوجية الغابرة ، ومن خلال دراسة مكوناتها البتروغرافية ، المستحاثية و الطبقية يمكن تحديد وسط توضعها .
المجـال : الجغرافيا القديمة لمنطقة نمط الحصة: وثائقي
الوحدة : الصخور الرسوبية و التطبق المدة: 4ساعة
النشـاط : فاصــل التطبـــق الأستاذ: بوعزة صديق
الهدف التعلمي: * يحدد أهمية الصخور الرسوبية في معرفة شروط التوضع
الأهداف المنهجية: - إستقصاء المعلومات.إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.التعبير العلمي و اللغوي الدقيق
المعارف المبنية: : ـ إن فاصل التطبق هو طبقة رقيقة تفصل بين الطبقة و قاعدتها و يبين تغير بيتروغارفي و مستحاثي.
الوسائل: الكميوتر +العارض الرقمي، السبورة.
سير الدرس الزمن الملاحظات
وضعية الانطلاق




طرح الاشكالية

الفرضيات




التقصي








التركيب






التقويم تمهيد : ـ ما المقصود بالتتوضع المستقر و التوضع غير المستقر ؟ ـ على ماذا يدل الترتيب الحبيبي الموجب و السالب ؟
ـ تتميز الصخور الرسوبية بوجودها في الطبيعة علىشكل طبقات فوق بعضها البعض ، كما تتميز بوجود غنقطاعات على مستوى تريب الطبقات و ذات أهمية لتحديد سقف الطبقة و قاعدتها و ذلك بوجود حدود على شكل طبقة رقيقة لتمثل الفاصل بين الطبقات .
ـ الاشكالية : كيف نميز سقف الطبقة وقاعدتها
ـ الفرضيات المتوقعة : ـ نميز سقف الطبقة و قاعدتها بطبقة رقيقة السمك تدعى بفاصل التطبق
لتقصــــي: ـ1 مفهوم فاصل التطبق :
مؤشرات الكفاءة للنشاط الجزئي 1 :ـ يتعرف على فاصل التطبق و تحديد أهميته .
ـ لاحظ الوثيقة (1) و(2) ص 177 التي تظهر حدود الطبقات الرسوبية .
س1 ـ من خلال الوثيقة (1) ما الذي يفصل سقف الطبقة و قاعدتها ؟
ج ـ طبقة رقيقة السمك تدعى فاصل التطبق .
س2 ـ بماذا تتميز فاصل التطبق ؟
ج ـ يتميز بطبقة رقيقة وذات سمك وطبيعة صخرية مختلفة تماما عن الطبقات الاخرى .
س3 ـ ما الميزة التي يسمح بها فاصل التطبق ؟
ج ـ يسمح فاصل التطبق بـ :بتمييز سقف الطبقة و قاعدتها .يبين تغير بترو غرافي و مستحاثي .
س4 ـ من خلال الوثيقة (2) بماذا يتميز سقف الطبقة بقاعدتها ؟
ج ـ يتميز سقف الطبقة بوجود فجوات أما القاعدة تتميز بوجود نتوءات .
س5 ـ ماذا تستخلص من ذلك ؟
الخلاصـة :ـ إن فاصل التطبق هو طبقة رقيقة تفصل بين الطبقة و قاعدتها و يبين تغير بيتروغارفي و مستحاثي .ـ تقويم تحصـــيلي : ـ التمرين (1) و (2) ص 186
ثانوية ابي ذر الغفاري فنوغيل مذكـــــــرة تربوية رقم: (29) المستوى: 2 عت
الكفاءة القاعدية: تعتبر الصخور الرسوبية السجل الذي يدون الأحداث الجيولوجية و البيولوجية الغابرة ، ومن خلال دراسة مكوناتها البتروغرافية ، المستحاثية و الطبقية يمكن تحديد وسط توضعها .
المجـال الأول : الجغرافيا القديمة لمنطقة نمط الحصة: وثائقي
الوحدة الأولى : الصخور الرسوبية و التطبق المدة: 1ساعة
النشـاط الأول : الإنقطاعات البيولوجية و الجيولوجية الأستاذ: بوعزة صديق
الهدف التعلمي: * يحدد أهمية الصخور الرسوبية في معرفة شروط التوضع
الأهداف المنهجية: - إستقصاء المعلومات.إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.التعبير العلمي و اللغوي الدقيق
المعارف المبنية: : ـ تحدد الإنقطاعات الكبرى بسطح عدم التوافق الذي يفصل الطبقة السفلية المطوية بالطبقة العلوية الأفقية .ـ ينتج الإنقطاع الجيولوجي عن تتالي عدة حوادث ( التوضع ، الطي أو الفالق ، التعرية ، التوضع ) ، كما تكمن أهمية سطح عدم التوافق كونه مكمن للنفط و الغاز الطبيعي و يدل على إنقطاع بيولوجي و جيولوجي .
الوسائل: الكميوتر +العارض الرقمي، السبورة.
سير الدرس الزمن الملاحظات
وضعية الانطلاق




طرح الاشكالية

الفرضيات




التقصي

















التقصي





















التركيب



التقويم
تمهيد : ـ ما المقصود بفاصل التطبق و ما أهميته ؟ ـ بماذا يتميز سقف الطبقة بقاعدتها ؟
ـ إن ما يفصل الدورات البانية للجبال و العصور الجيولوجية إنقطاعات كبرى دلالة على أزمات بيولوجية ( إنقراض مجموعة من الكائنات الحية و ظهور أخرى ) و جيولوجية كبيرة ( الحركات التكتونية ) مرت بها الكرة الارضية و لازال إمكان حدوثها .
الاشكالية : كيف يمكن تحديد هذه الإنقطاعات الكبرى و ما اهميتها
ـ الفرضيات المتوقعة : ـ نحددها بسطح عدم التوافق بين الطبقات السفلى تكون مطوية و العلوية تكون أفقية ، تكمن أهميتها كونه مكمن النفط و الغاز الطبيعي يبين إنقطاع بيولوجي و جيولوجي
التقصــــي:ـ1 سطح عدم التوافق :
مؤشرات الكفاءة للنشاط الجزئي 1 : يتعرف على كيفية تحديد الإنقطاعات الكبرى .
أ / ـ ملاحظة سطح عدم التوافق في الطبيعة :لاحظ الوثيقة (1) ص 178 التي تبين لنا سطح عدم التوافق في الطبيعة .
س1 ـ حلل الوثيقة (1) ؟
ج ـ نلاحظ طبقات سفلية مطوية تعلوها طبقات يفصلهما سطح ذو طبقة رقيقة .
س2 ـ كيف ندعو ذلك السطح الفاصل و ماذا يميز ؟
ج ـ ندعوه سطح عدم التوافق و هو يميز إنفصال طبقتين غير متوافقتين ترسبتا في ظروف مختلفة من حيث الزمن و الأحداث الجيولوجية . س3 ـ ماذا تستنتج ؟
النتيجـــــة :ـ تحدد الإنقطاعات الكبرى بسطح عدم التوافق الذي يفصل الطبقة السفلية المطوية بالطبقة العلوية الأفقية
التقويم التكزيني : أنجز رسما تخطيطيا لصورة الوثيقة (1) و ضع البيانات اللازمة
الكفاءة للنشاط الجزئي 2 :ـ يتعرف على مراحل تشكل سطح عدم التوافق و تحديد أهميته .
ب / ـ مراحل تشكل سطح عدم التوافق :ـ لاحظ الوثيقة (2) ص 179 التي تظهر مراحل تشكل سطح عدم التوافق .
س1 ـ حدد مراحل تشكل سطح عدم التوافق ؟
ج ـ هناك أربعة مراحل و هي :مرحلة توضع طبقات أفقيا .مرحلة الحركات التكتونية ( الطية و الفالق ) .
- مرحلة التعرية ( الحت) مرحلة توضع طبقات حديثة أفقية فوق سطح عدم التوافق .
س2 ـ ما هي أهمية سطح عدم التوافق من الناحية البيولوجية و الجيولوجية ؟
ج ـ تكمن أهميته في :
- كونه مكمن للهيدروكربونات ( النفط) و الغاز الطبيعي .
- يدل على إنقطاع بيولوجي و جيولوجي ( إنقراض أنواع من الكائنات الحية مثل الديناصورات و الأمونيت وظهور أنواع أخرى ) .
- يعتمد في تقسيم السلم الجيولوجي و الستراتيغرافي .
- معرفة الحوادث التي تعرضت لها المنطقة .
س3 ـ ماذا تستنتج ؟
النتيجـــــة : ـ ينتج الإنقطاع الجيولوجي عن تتالي عدة حوادث ( التوضع ، الطي أو الفالق ، التعرية ، التوضع ) ، كما تكمن أهمية سطح عدم التوافق كونه مكمن للنفط و الغاز الطبيعي و يدل على إنقطاع بيولوجي و جيولوجي .
التقويم التكزيني : في نص علمي إشرح أهم مراحل تشكل إنقطاع بيولوجي كبير ؟
الخلاصـة : ـ تحدد الإنقطاعات الكبرى بسطح عدم التوافق الذي يفصل الطبقة السفلية المطوية بالطبقة العلوية الأفقية .
ـ ينتج الإنقطاع الجيولوجي عن تتالي عدة حوادث ( التوضع ، الطي أو الفالق ، التعرية ، التوضع ) ، كما تكمن أهمية سطح عدم التوافق كونه مكمن للنفط و الغاز الطبيعي و يدل على إنقطاع بيولوجي و جيولوجي .
ـ تقويم تحصـــيلي : ـ التمرين ( 3، 4) ص 187 و (5، 6) ص 188














ثانوية ابي ذر الغفاري فنوغيل مذكـــــــرة تربوية رقم: (30) المستوى: 2 عت
الكفاءة القاعدية: تعتبر الصخور الرسوبية السجل الذي يدون الأحداث الجيولوجية و البيولوجية الغابرة ، ومن خلال دراسة مكوناتها البتروغرافية ، المستحاثية و الطبقية يمكن تحديد وسط توضعها .
المجـال الرابع: الجغرافيا القديمة لمنطقة نمط الحصة: وثائقي
الوحدة الثانية : المستحثات و أوساط الترسيب المدة: 4ساعة
النشـاط الأول : المستحثات و أوساط الترسيب الأستاذ: بوعزة صديق
الهدف التعلمي: * يحدد أهمية الصخور الرسوبية في معرفة شروط التوضع
الأهداف المنهجية: - إستقصاء المعلومات.إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.التعبير العلمي و اللغوي الدقيق
المعارف المبنية: : ـ الإستحاثة هي عمليات حفظ البقايا الكائنات الحية بشكل مستحثات في الطبقات الرسوبية و هي تتم بحفظ الكائن كاملا و هي نادرة أو بإستبدال البقايا او ترك أثار الكائنات الحية .ـ تصنف المستحثات حسب قدهاوالشكل غلى مستحثات مجهرية مثل النوموليت ومستحثات ترى بالعين المجردة وتقسم إلى ـ مستحثات حيوانية ( الفقارية مثل الأسماك و اللافقارية مثل الأمونيت )ـ مستحثات نباتية تظهر على شكل أوراق أو جذوع الأشجار.تنقسم المستحثات إلى : ـ مستحثات مرشدة و هي تستعمل في تحديد العمر الجيلوجي للصخور الرسوبية .
ـ مستحثات السحنات وهي مستحثات تعطي لنا معلومات حول ظروف التوضع .∗ تدل البقايا النباتية على توضع في وسط قاري ، و تدل الكائنات ذات القواقع الكلسية على وسط بحري يمي ، و تدل العوالق البحرية وسط بحري عميق .
الوسائل: الكميوتر +العارض الرقمي، السبورة.
سير الدرس الزمن الملاحظات
وضعية الانطلاق




طرح الاشكالية

الفرضيات




التقصي

















التقصي

















































التقصي
































التركيب



التقويم
تمهيد : ما هي اهمية الإنقطاع الجيولوجي وبماذا يحدد ؟ ما هي مراحل تشكل الإنقطاع الجيولوجي كبير ؟
ـ المستحثة أثر أو بقايا نبات أو حيوان كان يعيش منذ آلاف أو ملايين السنين. بعض هذه الأحافير أوراق نبات أو أصداف أو هياكل، كانت قد حُفظت بعد موت النبات أو الحيوان. وبعضها الآخر آثار ومسارات أقدام نتجت عن الحيوانات المتنقلة.توجد معظم الأحافير في صخور رسوبية. تشكلت هذه الأحافير من بقايا نباتات أو حيوانات طمرت في الرسوبيات بسرعة بعد موتها مثل الطين أو الرمل المتجمع في قاع الأنهار والبحيرات والمستنقعات والبحار بعد مرور آلاف السنين، فإن ثقل الطبقات العليا الضاغطة على الطبقات السفلى يحولها إلى صخور. وهناك عدد قليل من الأحافير التي تمثل نباتات أو حيوانات كاملة لأنها حُفظت في جليد .
الاشكالية : ـ كيف يمكن تصنيف المستحثات و كيف تم حفظها و ما اهميتها
ـ الفرضيات المتوقعة : ـ تصنف حسب قدها وشكلها حفضت نتيجة عدم تعرضها لتحلل و التفكك من قبل البكتيريا بسبب دفنها بسرعة في الطبقات الرسوبية و تكمن أهميتها في ما يلي :
ـ تحديد العمر الجيولوجي للصخر المكتشف . ـ إتمام عمل الخرائط الجيولوجية .
ـ التعرف على البيئة القديمة . ـ المساعدة في مضاهاة الوحدات الصخرية .
ـ التمكن من التعرف على أنماط وأشكال الحياة الغابرة.
ـ تساعد علماء الأحياء وعلم الارتقاء والتطور على سد الثغرات وتصنيف الكائنات الحية .
ـ تساعد على إنشاء الخرائط الجغرافية القديمة .
ـ التقصــــي:
ـ1 المستحثات و الإستحاثة :مؤشرات الكفاءة 1 :ـ يصنف المستحثات و يقدم تعريف للإستحاثة .
أ / ـ الإستحاثة :ـ لاحظ الوثيقة (6) ص 191 التي تظهر معنى الإستحاثة .
س1 ـ ما هي أنواع الإستحاثة و كيف تتحفر ؟
ج ـ أنواع الإستحاثة و طرق تحفرها :
أ ـ البقايا الأصلية للكائن الحي وتتحفر بطريقتين :
∗ حفض الكائن كاملا : و هي عملية نادرة جدا وتستلزم دفن الحيوان بمجرد موته أو هو حي في وسط يحول بينه وبين عوامل التحلل .مثل الثدييات التي كانت تعيش في المناطق المتجمدة كالحيوان الماموث والحشرات كالنمل والبعوض .
∗ حفض الهيكل الأصلي : تتم هذه العملية كون الأحفورة عبارة عن هيكل أو جزء صلب من جسم حيوان أو النبات دون أن يحدث لها أي تغيير وتبقى محافظة على التركيب الكيميائي لمادتها الأصلية مثل عظام الحيوانات الفقارية والشعر والأسنان وأصداف المحارات والقواقع وخشب النباتات .
ب ـ البقايا المستبدلة للكائن و تتم بطريق التالية :
∗ التشرب المعدني : يتم إستبدال فراغات الكائن الحي بمكونات الصخر المستقبل .
∗ تعويض المادة الصلبة : تستبدل مكونات الأجزاء الصلبة ( عظام ) تدريجيا ببعض المعادن الصخر المستقبل ( الكالسيوم و الفوسفات ) .
∗ التفحـم : يتم تحول المادة العضوية إلى فحم مثل النباتات .
ج ـ أثار الكائنات الحية و تتم بطريقتين :
∗ القالب الخارجي : تتم بعد دفن الكائن الحي ثم تتحلل الأجزاء الصلبة و لا تبقى سوى أثاره الخارجية ( كالبصمة الخارجية للقوقعة ) .
∗ القالب الداخلي : تتم بعد دفن الكائن الحي ثم تمتلئ القوقعة بمادة مختلفة عن الصخر المستقبل و نتحصل على بصمة داخلية لقوقعة الكائن .
س2 ـ ماذا تستنتج حول تعريف الإستحاثة ؟
النتيجـــــة :ـ الإستحاثة هي عمليات حفظ البقايا الكائنات الحية بشكل مستحثات في الطبقات الرسوبية و هي تتم بحفظ الكائن كاملا و هي نادرة أو بإستبدال البقايا او ترك أثار الكائنات الحية .
التقويم التكويني : ما المقصود بالمستحثات ؟
ب / ـ تصنيف المستحثات :
ـ لاحظ صور المستحثات في ص 190 و 191 التي تعتبر بقايا كائنات حية .
س1 ـ أرسم المستحثات وضع البيانات اللازمة ؟
س2 ـ صنف هذه المستحثات وعلى أي اساس نتعتمد في ذلك ؟
ج ـ نعتمد في تصنيف المستحثات إلى الشكل و القد وتصنف إلى :
أ ـ مستحثات مجهرية : منها النوموليت من عائلة المنخربات ( هيكل خارجي )
ب ـ مستحثات ترى بالعين المجردة و هي تقسم إلى :
∗_ الحيوانية منها اللافقارية مثل الأمونيت من عائلة رأسيات الأرجل تحتوي على قوقعة بشكل حلزوني ( هيكل خارجي ) تدل على الوسط البحري العميق . و الفقارية مثل الأسماك ( هيكل خارجي) .
∗ _ النباتية وتظهر على شكل أوراق أو جذوع أشجار تكون محفوظة ضمن الطبقات الرسوبية تدل على الوسط القاري .
س3 ـ ماذا تستنتج ؟
النتيجـــــة : ـ تصنف المستحثات حسب قدها والشكل على مستحثات مجهرية مثل النوموليت ومستحثات ترى بالعين المجردة و تقسم إلى :
ـ مستحثات حيوانية ( الفقارية مثل الأسماك و اللافقارية مثل الأمونيت )
ـ مستحثات نباتية تظهر على شكل أوراق أو جذوع الأشجار
التقويم التكويني : كيف تم حفظ المستحثات ؟
ـ2 / ـ أنواع المستحثات :مؤشرالكفاءة للنشاط الجزئي 2 :ـ يستخرج أنواع المستحثات و تحديد أهميتها .أ / ـ المستحثات المرشدة ( المفيدة ) :
ـ لاحظ وثائق ص 192 التي تظهر أحد أنواع المستحثات .
س1 ـ ما هي الخصائص المشتركة بين مستحثات الأمونيت و ثلاثي الفصوص ؟
ج ـ التطور السريع مع الزمن و الإنتشار الواسع في العالم و الوجود بأعداد كبيرة .
س2 ـ أين تكمن أهميتهما ؟
ج ـ - تحديد العمر الجيولوجي للصخور الرسوبية المتكشفة .
- شواهد جيدة على بيئة معينة .
- المساعدة في مضاهات الوحدات الصخرية .
- تساعد العلماء الأحياء على سد الثغرات و تصنيف الكائنات الحية .
- التمكن من التعرف على أنماط و أشكال الحياة الغابرة .
س3 ـ ماذا تستنتج حول تعريف المستحثات المرشدة ؟
النتيجـــــة : ـ المستحثات المرشدة هي مستحثات لها فائدة تستعمل في تأريخ الصخور الرسوبية .
التقويم التكويني : هل جميع المستحثات مرشدة ؟ علل ذلك .
ب / ـ مستحثات السحنات ( المظهر ) :ـ لاحظ وثائق ص 193 التي تظهر أحد أنواع المستحثات .
س1 ـ ما هي الخصائص المشتركة بين مستحثات السرئيات و صفيحات الغلاصم ؟
ج ـ العيش في عدة فترات زمنية جيولوجية .
س2 ـ ماذا تمكننا المستحثات السحنة بمقارنتها بمثلاتها من الأحياء الحالية ؟
ج ـ - تسمح بمعرفة ظروف التوضع في الماضي و شواهد على بيئة معينة .
- توزيع المياه العذبة و المالحة و تحدد شواطئ البحار و عمقها و توزيع اليابسة .
س3 ـ ما الفرق بين المستحثات السحنة و المستحثات المرشدة ؟
ج ـ المستحثات السحنة هي كل مستحثة لا تتوفر فيها شروط المستحثات المرشدة .
س4 ـ ماذا تستنتج حول تعريف مستحثات السحنات ؟
النتيجـــــة : ـ مستحثات السحنات هي مستحثات تعطي لنا معلومات حول ظروف التوضع التقويم التكويني : تعيش المرجانيات حاليا في شواطئ القالة و عثر على مستحثات أرصفة المرجان في بشار .
1 ـ أي نوع من المستحثات تنتمي إليه مستحاثة أرصفة المرجان ؟ علل ذلك .
2 ـ ما تستنتج من هذه المقارنة ؟
3علاقة المستحثات و تحديد وسط التوضع :مؤشرالكفاءة 3 ـ يستنتج وسط التوضع من معاينة المستحاثة
أ / العلاقة بين وسط التوضع وشكل المستحاثة و تركيبها الكيميائي :
ـ لاحظ وثائق ص 194 و 195 التي توضح كيفية تحديد وسط التوضع من خلال شكل و التركيب الكيميائي للمستحاثة .
س1 ـ ما هي أوساط التوضع التي توضحها هذه المستحثات ؟
ج ـ مستحاثة ورقة الشجرة تدل على الوسط القاري .
- مستحاثة الكائنات المعلقة تدل على وسط بحري عميق .
- مستحاثة صفيحات الغلاصم تدل على وسط بحري يمي ( البحر الداخلي ).
- مستحاثة الأمونيت تدل على وسط بحري عميق .
- مستحاثة السرئيات تدل على عتبة البحر .
س2 ـ رتب هذه الأوساط الناتجة من القارة إلى البحر العميق ؟
ج ـ الوسط القاري/الوسط الإنتقالي/الوسط اليمي/العتبة البحرية/المنحدر القاري/وسط اللج
س3 ـ حلل المنحنى الوثيقة (6) ؟
ج ـ تحليل المنحنى :
ـ نلاحظ كلما زاد العمق الماء تناقصت نسبة الكالسيوم و تزايدة نسبة السلسيوم .
ـ تنحصر التوضعات الكلسية بين العمق 2 ـ 4 كم .
ـ تنحصر التوضعات السليسية بين العمق 5 ـ 6 كم .
س3 ـ ماذا تستنتج من خلال دراستك لهذه الوثائق ؟
النتيجـــــة : ـ إن مرفولوجية ( شكل ) المستحاثات و تركيبها الكيميائي لقواقعها تمكن الباحثين من تحديد وسط التوضع الرسوبي في الماضي حيث :
ـ المستحاثات ذات القواقع السليسية تدل على وسط بحري عميق مثل الأمونيت .
ـ المستحاثات ذات القواقع الكلسية تدل على وسط بحري قليل العمق ( اليم ) مثل صفيحات الغلاصم و المحاريات و شوكيات الجلد .
ـ أما الوسط القاري تميزه المستحاثات النباتية و الصخور الرسوبية الفتاتية .
التقويم التكويني : ـ أرسم مخططا تبرز فيه أهم أوساط التوضع من القارة إلى البحر ؟
ب / تطبيق العلاقة بين وسط التوضع وشكل المستحاثة و تركيبها الكيميائي :
ـ لاحظ جدول ص 196 التي تمثل التوزيع الشاقولي للطبقات السوبية في العصر الطباشيري لمنطقة بوسعادة من الجزائر .
الخلاصـة : ـ تحدد الإنقطاعات الكبرى بسطح عدم التوافق الذي يفصل الطبقة السفلية المطوية بالطبقة العلوية الأفقية .
ـ ينتج الإنقطاع الجيولوجي عن تتالي عدة حوادث ( التوضع ، الطي أو الفالق ، التعرية ، التوضع ) ، كما تكمن أهمية سطح عدم التوافق كونه مكمن للنفط و الغاز الطبيعي و يدل على إنقطاع بيولوجي و جيولوجي
ـ تقويم تحصـــيلي : ـ التمرين ( 3، 4) ص 187 و (5، 6) ص 188 .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lyceefenoughil.yoo7.com
 
الوحدة الاولى من الجيلوجيا للسنة 2عت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  نموذج اختبار الادب للسنة الاولى ثانوي
» وضعية اادماجية للسنة الثاني ثانوي آداب
» كل ما يخص الاولى ثانوي رائع
» بناء وضعية إدماجية للسنة الأولى ثانوي آداب
» فرض محروس للسنة الثالثة ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية أبي ذر الغفاري فنوغيل :: المنتدى التربوي :: المنتدى التربوي :: منتدى الاساتذة-
انتقل الى: