منتدى ثانوية أبي ذر الغفاري فنوغيل
منتدى ثانوية أبي ذر الغفاري فنوغيل
منتدى ثانوية أبي ذر الغفاري فنوغيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثانوية أبي ذر الغفاري فنوغيل

فضاء علمي ثقافي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ملفات خاصة بمادة العلوم الطبيعية التعليم الثانوي مع بعض الندوات
التشبيه  وأثره في المعنى Emptyالسبت سبتمبر 13, 2014 2:07 am من طرف الأستاذ بوعزة صديق

» الموقع الاول للدراسة في الجزائر
التشبيه  وأثره في المعنى Emptyالأربعاء يناير 22, 2014 12:06 am من طرف الاستاذ بن عومر

» موقع لرسم اي دالة
التشبيه  وأثره في المعنى Emptyالثلاثاء يناير 21, 2014 11:58 pm من طرف الاستاذ بن عومر

» تصحيح موضوع العلوم الطبيعية لبكالوريا 2013
التشبيه  وأثره في المعنى Emptyالجمعة يونيو 21, 2013 8:36 pm من طرف الأستاذ بوعزة صديق

» مواضيع و حلول شهادات البكالوريا في الجزائر
التشبيه  وأثره في المعنى Emptyالأحد مايو 12, 2013 2:26 pm من طرف الاستاذ بن عومر

» أرشيف مواضيع إمتحان البكالوريا مع الحلول لكل الشعب وكل السنوات من 2008 الى 2012
التشبيه  وأثره في المعنى Emptyالأربعاء أبريل 17, 2013 5:50 pm من طرف mohh

» في السعودية أرادو اكمال طريق جديد ولكن أوقفتهم مقبره قديمة تعود ل 30سنة نبشو المقبره بعد الاذن لهم من هيئة كبار العلماء لاكمال الطريق وولكن كانت المفاجأة
التشبيه  وأثره في المعنى Emptyالأحد أبريل 14, 2013 11:51 pm من طرف الاستاذ بن عومر

» الاختبار الاول للسنة الثالثة ثانوي شعبة تسيير و اقتصاد
التشبيه  وأثره في المعنى Emptyالإثنين أبريل 08, 2013 7:18 pm من طرف الاستاذ بن عومر

» الفرض المحروس الاول للفصل االثاني للسنة الثالثة ثانوي شعبة تسيير و اقتصاد
التشبيه  وأثره في المعنى Emptyالإثنين أبريل 08, 2013 7:17 pm من طرف الاستاذ بن عومر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
عضو جديد بمنتداكم فهل من مرحب
التشبيه  وأثره في المعنى Emptyالخميس فبراير 02, 2012 11:18 pm من طرف داخالي أبوالقاسم
بسم الله الرحمان الرحيم


أخواني واخواتى أعضاء ومشرفين واداريين منتدى ثانوية أبي ذر الغفاري فنوغيل



[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أجمل التهاني
التشبيه  وأثره في المعنى Emptyالإثنين ديسمبر 05, 2011 4:09 pm من طرف جميلة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

بمناسبة احياء الأمة العربية والإسلامية لعيد عاشوراء، أتقدم لكم وللجميع بأنبل التحايا وأروعها

وتقبل الله منا ومنكم وصيام مقبول ان شاء الله



[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الفرض المحروس الثاني في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي علوم ت
التشبيه  وأثره في المعنى Emptyالجمعة ديسمبر 02, 2011 4:20 pm من طرف جميلة
المطلوب الاول :
(( ظهرت في العصر العباسي مظاهر ظلم عدة أثرت في الحياة الإجتماعية
على الفرد و المجتمع ))

أ 1/ ذكر أهم هذه المظاهر ، مع التوضيح؟
2/ ـ في رأيك ـ ما هو اليبب الرئيسي في ظهور هذه المظاهر؟


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
صديقة تواتية
التشبيه  وأثره في المعنى Emptyالخميس مايو 13, 2010 12:35 pm من طرف zahira08
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اخوانى واخوتى اعزكم الله تحيه طيبه من عند الله سبحانه وتعالى
اكتب لكم اليوم ولاول مره فى هذا المنتدى الطيب الذى ان شاء الله يكون له شان باذن الله تعالى
الصداقه …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مرحبا بك يازئرنا نحن الضيوف وانت رب المنزل
التشبيه  وأثره في المعنى Emptyالأحد نوفمبر 22, 2009 2:41 am من طرف الأستاذ بوعزة صديق
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه بعض النقاط التي قد تفيد الكاتب في هذا المنتدى الجميل
وجدتها اعجبتني وافادتني فنقلتها لكم
وانتظر اضافاتكم..على هذه العشر نقاط..حتى تعم الفائدة..
1- إعلم أنه لا …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
موضوعك الأول
التشبيه  وأثره في المعنى Emptyالجمعة نوفمبر 06, 2009 8:11 pm من طرف الأستاذ بوعزة صديق
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.

هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟للدخول إلى لوحة إدارة منتداك عليك …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0

 

 التشبيه وأثره في المعنى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جميلة
عضو نشط
عضو نشط



المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 01/12/2011
الموقع : أولف

التشبيه  وأثره في المعنى Empty
مُساهمةموضوع: التشبيه وأثره في المعنى   التشبيه  وأثره في المعنى Emptyالأربعاء يناير 18, 2012 10:23 pm

لتشبيه :
أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته الواضحة؛ ليكتسب الطرف الأول ( المشبه) من الطرف الثاني (المشبه به) قوته وجماله.
أو هو : إحداث علاقة بين طرفين من خلال جعل أحدهما - وهو الطرف الأوّل (المشبه)- مشابهاً للطرف الآخر، في صفة مشتركة بينهما .
مثل : محمد كالأسد في الشجاعة – البنت كالقمر في الجمال .
أركان التشبيه :
(1) مُشََّبه : وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه .
(2) مُشَبَّه به : وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح .
(3) ووجه الشبه : وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه و المشبه به، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به.
(4) وأداة التشبيه : هي الرابط بين الطرفين.
أدوات التشبيه
1 - قد تكون حرفاً ، كـ (الكاف - كأنَّ) .
2 - قد تكون اسماً ، كـ (مثل - شبه - نظير ... ) .
3 - قد تكون فعلاً ، كـ (يحاكي - يشبه – يماثل ...) .

محمد كـ الأسد في الشجاعة
مشبّه أداة تشبيه مشبّه به وجه الشبه

أنواع التشبيه

مفرد مركب

مفصل مجمل بليغ تمثيلي ضمني

(أ) أولاً : التشبيه المفرد : وهو تشبيه لفظ بلفظ .
أنواع التشبيه المفرد
1 – تشبيه مُفَصَّل : عندما نذكر الأركان الأربعة .
ôمثل : العلم كـالنور يهدي كل من طلبه
مشبّهأداة تشبيهمشبّه به وجه الشبه
2 – تشبيه مُجْمَل : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه .
ô مثل : العلم كـالنور (حُذِف وجه الشبه )
ô العلم نور يهدي كل من طلبه . (حُذِفت أداة التشبيه )
3 – تشبيه بليغ : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه و الأداة ، وبقي الطرفان الأساسيان المشبه و المشبه به .
ôمثل : الجهل موت والعلم حياة .
ô الصور التي يأتي عليها التشبيه البليغ :
أ – المبتدأ والخبر :
ôمثل : الحياة التي نعيشها كتاب مفتوح للأذكياء .
ب- المفعول المطلق :
ôمثل: تحلق طائراتنا في الجو تحليق النسور - مشى الجندي مشى الأسد
جـ- المضاف(المشبه به) والمضاف إليه(المشبه) :
ôمثل : كتاب الحياة - ذهب الأصيل على لُجَين الماء . الأصيل (وقت الغروب ) و اللجين (الفضة)
.. أي الأصيل كالذهب والماء كاللجين.
د- الحال وصاحبهـا :
ôمثل : هجم الجندي على العدو أسداً .
هـ- اسم إن وخبرها :
ô مثل : إنك شمس .
أركان التشبيه

الركنان الأساسيان في أركان التشبيه الأربعة هما: (المشبه والمشبه به ) ، وإذا حُذِفَ أحدهما أصبحت الصورة استعارة ؛ فالاستعارة تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه .
- أما أداة التشبيه ووجه الشبه فهما ركنان ثانويان حذفهما يعطي التشبيه جمالاً أكثر وقوة .
(ب) ثانياً : التشبيه المركب
ô أنواع التشبيه المركب :
1 – تشبيه تمثيلي :
هو تشبيه صورة بصورة ووجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة .
ôمثل : قول الله تعالى :
(مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ )(البقرة: من الآية261) .
شبه الله سبحانه وتعالى هيئة الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته ويعطفون على الفقراء و المساكين بهيئة الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ، والله سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء .
ôو كقول علي الجارم في العروبة :
توحّد حتى صار قلباً تحوطه قلوب من العُرْب الكرام وأضلع
حيث شبه هيئة الشرق المتحد في الجامعة العربية يحيط به حب العرب وتأييدهم بهيئة القلب الذي تحيط به الضلوع .
ôقال تعالى في شأنِ اليهود :
(مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً ...) (الجمعة:5).
حيث شبهت الآية حالة وهيئة اليهود الذين حُمَّلوا بالتوراة ثم لم يقوموا بها ولم يعملوا بما فيها بحالة الحمار الذي يحمل فوق ظهره أسفاراً (كتباً)، فهي بالنسبة إليه لا تعدو(لا تتجاوز) كونها ثقلاً يحمله .
2 – تشبيه ضمني :
وهو تشبيه خفي لا يأتي على الصورة المعهودة ولايُصَرح فيه بالمشبه و المشبه به ، بل يُفْهم ويُلْمح فيه التشبيه من مضمون الكلام ، ولذلك سُمّي بالتشبيه الضمني ، وغالباً ما يكون المشبه قضية أو ادعاء يحتاج للدليل أو البرهان ، ويكون المشبه به هو الدليل أو البرهان على صحة المعنى .
باختصار التشبيه الضمني قضية وهي (المشبه) ، والدليل على صحتها (المشبه به) .
ôمثل : قال المتنبي في الحكمة :
من يهُن يسهُل الهوان عليه مـا لجُـرحٍ بميّت إيـلامُ
ما سبق نلمح فيه التشبيه ولكنه تشبيه على غير المتعارف ، فهو يشبه الشخص الذي يقبل الذل دائماً ، وتهون عليه كرامته ، ولا يتألم لما يمسها ، بمثل حال الميت فلو جئت بسكين ورحت تقطع أجزاء من جسده ما تألم ولا صرخ ولا شكى ولا بكى ؛ لأنه فقد أحاسيس الحياة ، وبذلك يكون الشطر الثاني تشبيهاً ضمنياً ؛ لأنه جاء برهاناً ودليلاً على صحة مقولته في الشطر الأول.
ôقال ابن الرومي :
قَدْ يَشِيب الْفَتَى وَلَيْسَ عجيباً أَنْ يُرَى النَّورُ فِى الْقَضِيبِ الرَّطيبِ (النور : الزهر الأبيض- القضيب : الغصن)
يقول الشاعر : إن الشاب الصغير قد يشيب قبل أوان الشيب ، وهذا ليس بالأمر العجيب، وليدلل على صحة مقولته أتى لنا بالدليل و هو أن الغصن الغض الصغير الذي مازال ينمو قد يظهر فيه الزهر الأبيض، فهو لم يأْت بتشبيه صريح ولم يقل : إن الفتى وقد وخطه الشيب كالغصن الرطيب حين إزهاره ، ولكنه أتى بذلك ضمناً .
ملحوظة
التشبيه الضمني لا تذكر فيه أداة التشبيه أبداً ، بينما التشبيه التمثيلي غالباً تذكر فيه أداة التشبيه " مثل " .
ô سر جمال التشبيه: (التوضيح أو التشخيص أو التجسيم) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التشبيه وأثره في المعنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية أبي ذر الغفاري فنوغيل :: المنتدى التربوي :: المنتدى التربوي :: منتدى الاساتذة-
انتقل الى: