منهجية الإجابة على مختلف أسئلة علوم الطبيعة والحياة
________________________________________
منهجية الإجابة على مختلف التعليمات الموظفة في أسئلة علوم الطبيعة والحياة
نبدأ باسم الله أولا بتعليمة التحليل
تحليل منحني بياني:
رياضيا: المنحني هو مجموعة من النقاط في المستوي كل نقطة ممثلة بإحداثية ترتيب وفاصلة
كل منحني يعبر عن ظاهرة بيولوجية محددة متغيرة بدلالة بعد قد يكون ( الزمن أو تركيز مادة أو إضافة و حقن مادة أو الإضاءة والظلام أو إي عامل أخر يؤثر في الظاهرة.............الخ
مراحل تحليل منحني بياني: بصورة مختصرة يمر تحليل منحني بياني بمرحلتين متتاليتين هما:
01- تحديد الظاهرة المدروسة:
قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ أولا تحديد الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب وتحديد العامل المتغير على محور الفواصل
على التلميذ أن يقرا الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب أو محاور التراتيب لأن بعض المنحنيات تضم أكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن
02 - دراسة تغيرات الظاهرة:
- تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني إلى فترات زمنية أو مراحل أو مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع الوحدات المستعملة سم أو متر أو دقيقة أو ثانية ..............الخ
*-ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة أو النقصان أو الثبات والاستقرار أو التوقف أو الانعدام...الخ
*- لا تكتب أبدا المنحني يرتفع أو المنحني ينخفض أو المنحني ثابت بل اكتب الظاهرة تتزايد أو تتناقص أو ثابتة ومستقرة أو منعدمة لأن المنحني يعبر عن تغير ظاهرة نقول مثلا:
تزايد في تركيز الأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الــ co2 في الوسط ونقول ثبات كمية الجلوكوز في الوسط...الخ
ملاحظة مهمة جدا إذا كان المنحني البياني يضم أكثر من ظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد بين هذه الظواهر علاقات سببية يجب تحديدها لأنها ستكون بداية الانطلاق في التفسير
وبشكل بسيط ومختصر التحليل بأبسط معانيه هو دراسة تغيرات ظاهرة ويعتبر ابسط تعليمات العلوم
بمعنى أخر كل تلميذ بإمكانه أن يحصل على علامة كاملة في التحليل بشرط أن يتقيد بمنهجية التحليل
أما التفسير الذي سنأتي على ذكره فهو اعقد من التحليل ويتطلب مهارات ومعارف علمية يكون التلميذ قد اكتسبها من قبل.