مهام المساعدين التربويين
حددت مهام المساعدين التربويين بالقرار الوزاري رقم 832 المؤرخ في : 13. 11. 1991 وتتوزع على أربعة أبواب هي :
أ – أحكام عامة
ب – المهام التربوية والبيداغوجية
ج – المهام الإدارية
د – أحكام ختامية
أ – الأحكام العامة : تتمثل في :
1 – يقوم مساعدو التربية في المؤسسات التي عينوا فيها إما بالخدمة في النظام الخارجي أو في النظـام الداخلي. ويمكن عند الحاجة أن يطلب منهم الخدمة في النظامين معا .
2 – تشتمل الخدمة في النظام الخارجي على المشاركة في تأطير جميع التلاميذ أثناء أوقات الدوام في الفترتين الصباحية والمسائية وفقا لما نص عليه التنظيم العام لأنشطتهم ، ويتولاها مساعدو التربية المكلفون بالنظام الخارجي .
3 – تتعلق الخدمة في النظام الداخلي بتأطير التلاميذ الداخليين ونصف الداخليين خارج الفترتين المذكورتين، ويتولاها مساعدو التربية المكلفون بالنظام الداخلي .
4 – يمارس مساعدو التربية في الثانويات والمتاقن نشاطاتهم تحت سلطة مدير المؤسسة ومراقبة نائب المدير للدراسات والمستشار ( ة )الرئيسي للتربية ، ويتلقون التعليمات من نفس الأشخاص المذكورين .
5 – يعتبر مساعدو التربية أعضاء في الفريق التربوي بالمؤسسة ويشاركون في تربية التلاميذ ، ويوجهون عملهم وينشطونه .
ب – المهام التربوية والبيداغوجية :
تندرج مهام مساعدي التربية في إطار تربوي ، وعليه فإن مهامهم تكون وقائية وليست ردعية ، وعليه يقومون بـ :
1 – المشاركة في متابعة تطبيق النظام الداخلي للمؤسسة .
2 – المشاركة في السهر على احترام التلاميذ للنظام وتحليهم بالانضباط .
3 – المشاركة في تأطير التلاميذ وتربيتهم .
4 – المشاركة في حماية ممتلكات المؤسسة والمحافظة عليها .
5 – السهر على تنظيم حركة التلاميذ ومراقبتها أثناء أوقات الدخول والاستراحة والخروج .
6 – السهر على اعتناء التلاميذ بحسن السلوك والمعاملة .
7 – السهر على احترام قواعد الوقاية والأمن .
8 – المشاركة في تأطير مختلف الأنشطة التربوية والثقافية والرياضية التي تنظمها المؤسسة من أجل التلاميذ داخل وخارج المؤسسة .
9 – يلزمون بمراقبة التلاميذ أثناء تنقلهم خارج المؤسسة بمناسبة التظاهرات والنشاطات التربوية المرتبطة بأهداف المنظومة التربوية وانفتاح المدرسة على المحيط .
10 – المساهمة في تقوية العلاقات الإنسانية وتنمية النشاطات الاجتماعية والتربوية .
11 – يمكن أن يطلب منهم القيام بتأطير التلاميذ الخارجيين المرخص لهم بالبقاء في المؤسسة بين الفترتين الصباحية والمسائية التي لا تتوفر على النظام الداخلي أو نصف الداخلي .
12 – توجيه عمل التلاميذ ومراقبته في أوقات المداومة والمذاكرة .
13 – يشاركون في الحراسة أثناء الاختبارات والفروض التي يقيمها الأساتذة .
14 – يشاركون في تنظيم الامتحانات والمسابقات وفي عملية التكوين وتحسين المستوى وتجديد المعارف التي تنظمها السلطة السلمية .
ج – المهام الإدارية : تندرج
المهام الإدارية في الجوانب التالية :
1 – المراقبة اليومية للتلاميذ ( الحضور ، المواظبة ) ، وتسجيل غيابا تهم في مختلف السجلات والوثائق الرسمية .
2 – مسك السجلات المتداولة في النظام الداخلي أو الخارجي ، وحساب المعدلات وإعداد كشوف العلامات ، والكشوف الفصلية ، وقوائم التلاميذ والشهادات المدرسية .
3 – المشاركة في مختلف العمليات المرتبطة بافتتاح السنة الدراسية واختتامها .
4 – المشاركة في المداومة الإدارية المقررة بالمؤسسة .
د – الأحكــام الختاميـــة : تتمثل في :
1 – يستفيد مساعدو التربية بسبب خصوصية بعض المهام التي يقومون بها وارتباط عدد منها بضغوط خاصة سيما منها المتعلقة بالمشاركة في تربية التلاميذ وتوجيه أعمالهم وتنشيطها ، من تخفيض جزافي قدره ( 4 ) أربع ساعات من نصابهـم الأسبوعي ( أي يعملون 36 ساعة) .
2 – تحسب مدة الخدمة في المراقد ، وهي الفترة الممتدة بين إطفاء الأنوار ونهوض التلاميذ بثلاث ( 3 ) ساعات .
3 – تحسب الفترة التي تسبق إطفاء الأنوار والفترة المرتبطة بنهوض التلاميذ وقتا فعليا في ساعات الخدمة .
4 – تبدأ الخدمة في النظام الخارجي ( ربع ) ساعة قبل تكفل الأساتذة بالتلاميذ وتنتهي بعد ( ربع ) ساعة .
5 – زيادة على مهام الخدمة في النظام الداخلي ، لابد من تأطير التلاميذ أثناء دخولهم المؤسسة
6 – يحدد التعيين صفة التكليف بالخدمة ( داخلي أو خارجي ) إلا أن لمدير المؤسسة الحق في إجراء التعديلات عند الحاجة والعمل بالنظامين معا .
7 – يمكن لمدير المؤسسة عند الضرورة تكليف مساعدي التربية بمهام محددة كالمشاركة في النشاطات الاجتماعية والتربوية التي تستلزم كفاءات خاصة ، أو القيام بمهام السكرتارية ، لكن لا ينبغي أن تشكل هذه الأعمال النشاط الرئيسي لمساعدي التربية المعنيين .