أولف المدة: ساعتان (03_05) المستوى:2آف التاريخ:07_05_ 2012 ثانوية:
قــال ابـن حـمـديـس الـصـقـلـي
شاعر أندلسي
1. صـقـلـيـة كـاد الـزمـان بـلادهـا *** وكانـت عـلى أهـل الـزمان محارســا
2. فـكم أعـين بالخوف أمـست سـواهـرا *** وكانـت بطـيـب الأمـن نـواعـسا
3.أرى بـلـدي قـد سـامـه الـروم ذ لــة *** وكـان بقـومـي عـزه متـقاعـســا
4. وكانـت بلاد الكـفـر تـلبـس خـوفـه *** فـأضحي لذاك الخوف منهـن لابـسا
5.عـدمـت أسـودا مـنهـم عـربـيـــــــــة *** ترى بـين أيـديها العـلوج فـرائـسا
6. وما خلت أن الـنار يـبـرد حـرهـا *** علــــى سعـف لاقـتـه في القـيظ يابسا
7. أما مـلئـت غـزوا« قـلـوريـة»بـهــــــم *** وأردوا بـطاريقـا بهـا وأشـاوسـا
8. أ فـي« قـصريـنـي»رقـعـة يعـمـرونه *** ورسـم مـن الإسلام أصبـح دارسا
9. مـشـوا فـي بلاد أهـلها تحـت أرضها *** وما مـارسـوا مـنهـا أبـيا ممارسا
10. ولو شقـت تـلـك القـبور لأنـهـضت ***إلـيهـم من الأجـداث أسدا عـوابـسا
11. ولـكـن رأيـت الغـيـل إن غاب ليـثـه*** تـبخـتـر في أرجائه الذئـب مائـسا
شرح مفردات : العلوج:الرجل الفخم من الكفار/ القيظ: الحر/البطريق: القائد الرومي/ الأشاوس: الشهم
الأجداث: القبور/ الغيل:الشجر الكثير(مأسدة)/ قلورية+قصريني: أسماء مدن /أردوا:قتلوا/مائسا: متبخترا
الأسئلة:
البناء الفكري( 8 نقاط):
01- ماهي مظاهر النكبة التي أصابت وطن الشاعر؟....................................................... 1,5
02- فيم يتمثل مجد أجداده،وما غايته من تعداد مظاهر هذا المجد؟.........................................1.5
03- لــخص معاني النص بأسلوبك الخاص؟ ................................................................02
04- حدد الغرض الأدبـي للنص ,مع التعليل؟مبرزا أهم خصائصه الفنية، ممثلا من النص؟..............03
البناء اللغوي (6 نقاط):
01. استخرج أسلوبا إنشائيا مبينا نوعه, وغرضه الأدبي؟..................................................01
02.في البيت الرابع صورة بيانية,استخرجها وبين نوعها, وبلاغتها في المعنى؟.........................1.5
03.أعرب ما تحته خط إعرابا تاما؟.....................................................................................1.5
04.قطع البيت الأخير مبينا بحره .وقافيته,و مبينا العلل والزحافات إن وجدت؟ ...........................02
الوضعية الادماجية: ( 6 نقاط):
...ها أنت الآن على مشارف نهاية السنة الدراسية وتتأهب للعطلة الصيفية ،...وبعد فترات من عطلتك رأيت صديقك يعبث بأوقاته ويضيعها فيما لا ينفعه... حاولت نصحه بضرورة اغتنام أوقات الفراغ بالمذاكرة وضرورة التحضير لشهادة البكالوريا للعام المقيل ...
أكتب ما دار بينكما في حوار لا تتجاوز فيه (12) سطرا ,موظفا ما يلي:جملة تشتمل على تجاهل العارف،جملة تحتوي على موضع من مواضع اقتران الخبر بالفاء,جملة مستعملا فيها تنازع. ملاحظة: ضع سطرا تحت المطلوب للتوظيف
(( أستاذة المادة: جميلة تتمنى لكم حظ موفق وعطلة موفقة إن شاء الله ))